حصيلة إيجابية لأشغال المجلس الإداري لأكاديمية جهة فاس مكناس تتوج بالمصادقة على اتفاقيات مهمة وغير مسبوقة

حصيلة إيجابية لأشغال المجلس الإداري لأكاديمية جهة فاس مكناس تتوج بالمصادقة على اتفاقيات مهمة وغير مسبوقة
حصيلة إيجابية لأشغال المجلس الإداري لأكاديمية جهة فاس مكناس تتوج بالمصادقة على اتفاقيات مهمة وغير مسبوقة

التأمت خلال الأسبوع الثاني من شهر دحنبر المنصرم أشغال المجلس الإداري لأكاديمية جهة فاس مكناس في دورته العادية لموسم 2021 تحت الرئاسة الفعلية لوزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بحضور كل من الكاتب العام للوزارة ووالي جهة فاس مكناس.

وتضمن المجلس الإداري في جدول أعماله ميزانية 2022 والبرنامج المتعدد السنوات 2022-2024,  حيث تم الوقوف على الحصيلة الإيجابية للأكاديمية فيما أنجزته خلال السنة المالية 2021.

وقد تميزت أشغال هذا المجلس بتوقيع اتفاقية عقود نجاعة الأداء التي تم تنزيلها على مستوى المؤسسات في إطار استمرارية مشروع ثانوية التحدي، والتي تعتبر أول خطوة على المستوى الوطني. تلتها اتفاقيتان ستيسران التكفل بتلميذات وتلاميذ جهة فاس مكناس بعد أية حادثة مدرسية. الاتفاقية الأولى تم توقيعها مع كل من المركز الإستشفائي الحسن الثاني بفاس وشركة التأمين؛ والثانية مع المدير الجهوي للصحة وشركة التأمين والأكاديمية، وهو ما سيمكن جميع تلميذات وتلاميذ الجهة من تلقي العلاج مجانا دون معيقات وبدون تسبيق مادي.

وقد تم أيضا توقيع اتفاقية شراكة مع الجامعة الملكية لكرة السلة والتي ستمكن من دعم رياضة كرة السلة بالجهة وفتح تخصصات في وجه التلاميذ الراغبين في ولوج مسار رياضة ودراسة، إضافة إلى مجموعة من التكوينات التي ستهم تكوين أساتذة حكام في قطاع الرياضة.

اتفاقية أخرى تم إبرامها مع الوكالة الحضرية، هدفها تبادل الخبرات والمواكبة، من أجل تيسير مجموعة من العمليات: ظمن اقتناء للعقارات وتتبعها وإنجاز جميع العمليات التي تهم تراخيص بناء جميع المؤسسات التعليمية على مستوى الجهة.

للإشارة، فهاته الإتفاقيات مرتبطة بمشاريع محددة، ومؤطرة بالقانون 51-17 وبحقيبة المشاريع، أهمها: المشروع المتعلق بتوسيم المؤسسات التعليمية، وهو انفراد على مستوى أكاديمية جهة فاس مكناس، حيث ستمكن هاته العملية جميع المؤسسات التعليمية بالجهة من التنافس للحصول على اعترافات تهم التربية الدامجة، التعليم الأولي، النظافة، البيئة، الرقمنة، الإبتكار والحياة المدرسية.

كما عرف المجلس الإداري للأكاديمية المصادقة على مشروع تنزيل الوساطة. إذ ان أكاديمية جهة فاس مكناس، وفي سابقة وانفراد على المستوى الوطني ستعتبر أول أكاديمية جهوية تتوفر على وسيط من أبرز اختصاصاته التواصل مع جميع المرتفقين وكل من له علاقة بالأكاديمية إلى حلول بطريقة حبية ورضائية غايتها توفير جو عمل متميز، سيمكن الشركاء ومختلف الفاعلين من استعمال آلية للحوار المباشر بعيدا عن المحاكم وجوها المتشنج.